مهارات تنموية

تعرفي على المؤثرات الرئيسية في تكوين شخصية طفلك

  1. الوالدين:يتأثر الطفل وشخصيته بوالديه وكيف يتعامل والداه مع بعضهما البعض والأجواء المنزلية والأسرية ما يحدد توجه أولي لشخصية هذا الطفل فإن نشأ في بيت هادئ كله محبة وسكينة ينشأ سوياً وبطريقة أفضل من طفل يعيش في بيت يملأه الصراخ والخلاف والمشاكل الأسرية.
  2. المدرسة:تؤثر البيئة المدرسية في تكوين شخصية الطفل ورسم ملامحها الأكثر وضوحاً خاصةً بعد احتكاكه بأعداد أكبر من الأشخاص الذي ينتمون لبيئات ومرجعيات مختلفة عنه.
  3. الجيران:تعامل الطفل مع جيرانه واحترامه لهم وعدم الاعتداء على حقوقهم يعطي انطباعاً بسلامة سلوك وشخصية الطفل.
  4. أصدقاء الطفل: يتأثر الطفل كثيراً برفاقه وأصدقائه سواءً في المدرسة أو الشارع أو أماكن ممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية.
  5. البرامج والكرتون الذي يشاهده:المواد التي يتم عرضها على الطفل تساهم في تشكيل شخصيته، فعرض أفلام الكرتون التي تتناول مواضيع القتل والدمار تجعل الطفل عدوانياً أكثر من الطفل الذي يشاهد أفلام كرتون هادئة ومضحكة مثلاً.
  6. الألعاب التي يختارها:الطفل يقضي معظم وقته في اللعب لذا فإن طبيعة اللعبة التي يلعبها ويختارها تؤثر بشكل كبير في تشكيل شخصيته ونموها.
  7. مقاطع الفيديو التي يشاهدها:ما يراه الطفل من خلال مشاهد الفيديو ينعكس على عقله اللاواعي وطريقة تفكيره ورؤيته للأنماط وتخزينه لها في عقله لتصبح مع الوقت سلوكيات مقبولة لديه ويبدأ بتطبيقها.
  8. خيال الطفل:الخيال والمخيلة يشكلان جزءاً كبيراً من شخصية الطفل فيرى نفسه البطل المقدام ويبدأ بالتصرف على هذا الأساس فتنمو شخصيته في هذا الاتجاه على عكس طفل يتخيل بأنه ضحية ويتعرض للأذية من الآخرين فيكبر وتكبر شخصيته بهذا الاتجاه.
  9. القدوة والنموذج لدى الطفل:يسعى الأطفال لإيجاد شخصية تعتبر نموذجاً وقدوةً لهم فنراهم يقلدون الأبطال الخارقين ويقلدون معلميهم المفضلين أو الأقارب الذين يحبونهم فيتأثرون بهم أثناء تشكيل شخصياتهم.
  10. طريقة التربية والتنشئة في البيت:الطريقة التي يتم تربية الطفل فيها تؤثر في تنشئة شخصيته وتكوينها ونموها وصقلها، فالتربية السليمة الصحيحة تجنب الطفل أي انحرافات سلوكية أو فكرية في شخصيته.
  11. تعامل الكبار مع الطفل:الطريقة التي يتعامل فيها الكبار مع الطفل تعطيه إما ثقة في نفسه أو ضعف في شخصيته لذا من المهم جداً الاهتمام بهذا الجانب.
  12. تعامل الأطفال مع الطفل:تعامل الطفل مع أقرانه والأطفال من جيله يشعره بأنه قيادي وقادر على قيادة المجموعة أو خاضع وخانع ولا يملك جرأة على النقاش والجدال وهذا ما يؤثر في بناء شخصيته وتحديد ملامحها.
  13. الظروف والحوادث التي يتعرض لها الطفل: التاريخ المرضي والحوادث التي يمر بها الطفل جيدة كانت أم سيئة تؤثر طبعاً في بناء شخصية الطفل! فالتعرض للضرب والتنمر والإهانة والتحرش والاغتصاب تنتج شخصية ضعيفة ومهزوزة في حين منح الطفل الثقة والتقدير والثناء تنمي شخصية قوية وواثقة من نفسها.

#تربيةوأسرة#مهارات_تنموية#مؤثرات#شخصية#طفلك

تابعونا على

اعلان
© 2022كل الحقوق محفوظة لمجلة سمرة الألكترونية SAMRA